منتدى أحمد غانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أحمد غانم

منتدى شامل
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 رواية إمراة من مصر .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

رواية إمراة من مصر . Empty
مُساهمةموضوع: رواية إمراة من مصر .   رواية إمراة من مصر . Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 3:55 pm


ولدت بطلتنا فى أحد البيوت المصرية , وهو البيت الذى به ولدت و نشأت والدتها , فهو بالطبع بيتا ليس بالجديد , قد يُرى من الخارج بيتا عريقا و قد تراه عينا أخرى منزلا قديما , رغم أن البيت واحدا , و لكن شتان مابين النظرتين , و التى ترجع إلى العين التى تنظر , و الاحساس الذى يدرك .

وقد كان البيت لسبب خفى اختلف حوله الكثيرون فسار اهتمام الكثير من أهل المنطقة , بل الحى كله .

فبعض أهل المنطقة يرونه بيتا عريقا زادته آثار الزمن قيمة , مثله مثل التحف

و المبانى الأثرية و التى يزيدها الزمن قيمة و أهمية , و هو نفسه الزمن الذى بمروره تنعدم قيمة أشياء أخرى , فتصبح بلا قيمة بعد أن قيمت يوما ما بأموال طائلة .

فقد كان للبيت فى أعين الناس من سكان الحى نظرة هى اقرب للنظرة الفلسفية و التى تعكس الفلسفة الخاصة لوجهات نظرهم المختلفة حول البيت الذى تعيش فيه بطلتنا , فبينما تراه الغالبية من سكان الحى بحاجة إلى طلاء جديد بألوان زاهية تخطف الأبصار حتى يمكن تأجير واجهاته بأثمان باهظة و خاصة أنه يطل على واجهة رئيسية فى المنطقة , فيرى البعض من الناس أن قيمة البيت بكامله تكمن فيه كما هو .

بعد أن عرفنا بعض وجهات نظر السكان حول البيت من الخارج , و لكننا لم نعلم عنه شيئا من الداخل بعد , فلنراه من الداخل , و حيث انه هو بيت بطلتنا فلنراه بعينى بطلتنا إذ قد يراه الكثيرون من الداخل هو مثله من الكثير من البيوت المصرية , و لكن الأهم أن نعرف رأى بطلتنا و كيف ترى هى بيتها , لأنها بالطبع تراه من الداخل بصورة مغايرة عمن يرونه من الخارج , فمن الخارج تُرى جدرانا خارجية محتكة كثيرا بعوامل التعرية و المناخ المضطرب من حرارة شديدة و برد شديد , أما من الداخل تطالعنا جدران هى على علاقة مباشرة مع البشر , فهى تسمع أحاديثهم , و تعبر الجدران فى الداخل دائما عن شخص و شخصية حائز المكان , فتعليق بعض الصور و الرسومات يعبر دائما مكنونات نفس من اختارها فشتان مابين الداخل و الخارج فى احيان كثيرة و ان كانا لشئ واحد .

وهو بيت بطلتنا .



عاشت بطلتنا طفولتها داخل البيت الذى كانت ترى جدرانه عالية أمام أعينها الصغيرة , و قد كانت حدود البيت هى حدود عالمها الصغير , و لم تكن تشعر ان عالمها صغير بل كانت تشعر بأن عالمها - رغم محدودية حجم البيت – أن البيت و هو عالمها كبير و يستوعبها تماما باحاسيسها الصغيرة المختلفة و المتباينة فشعرت فيه بالامان و بأن الحياة صديقة لها , رغم أنها لم تعرف الصداقة بعد و إنما هى استوعبتها باسلوبها الفطرى المتميز .

لقد كانت الحياة بالنسبة لبطلتنا هى الطريقة الملائكية التى لم تكن تعرف أصلا انه يوجد غيرها فى التعامل مع الحياة و مع الناس من حولها و حتى مع الأشياء .

كشأن كل أنثى تطرب أذنتيها الصغيرتين لعبارات الإطراء عليها و حب الآخرين لها مما يزيد من صداقتها للحياة و صداقتها حتى للاشياء من حولها , إذ أن الاحساس المتدفق بالحيوية عندها أضفى لديها شعورا بالحيوية كانت تتعامل من خلاله مع الموجودات من حولها , فكانت تراعى مشاعر لعبها الصغيرة , إذ كانت تتعامل مع لعبها على أنها أحاسيس و هى يجب عليها مراعاة أحاسيس ألعابها .

و بدأت بطلتنا تكبر و تتعامل مع الحياة فى نطاق أكبر مما اعتادت التعامل معه , فأصبحت ترى من الحياة و تسمع من الناس كثيرا مما كان جديدا بالنسبة لها و منه ما كانت تستوعبه و منه مالم تستوعب منه الكثير و منه مالم تستوعب منه شئ , و منه ما رفضته دون استيعابه من الاساس و هو كل ما كان يتعارض مع مفاهيمها الصغيرة و الجميلة عن محبتها و مراعاتها لاحساس كل من حولها و ما حولها , فهى تعلم ضرورة حبها و احترامها لمشاعر الآخرين حتى قبل أن تتعلمها .

* و تكبر بطلتنا و تلتقط آذانها الصغيرة الكثير من الحياة و عن الحياة اذ قد استمعت كثيرا من جيران لها فى المنطقة عن الكثير و الكثير من الحكايات و القصص عن المنطقة و الحى , و إذا هى ذات مرة تسمع مع بعض جاراتها اللائى هن فى مثل سنها فى الحى من إحدى السيدات من جيرانها , و تدعى نادية تقول لبطلتنا و للفتيات من سكان الحى الذى يقطنون فيه كيف أنه يجب على البنت أن تتعلم كيف تثير غضب و غيرة الفتيان من حولها لإختبار مشاعرهم تجاههن , فإذا بالأفكار التى بثتها نادية تتنافر كلية ًمع طبيعة بطلتنا و التى تنبنى مفاهيمها الأساسية فى الحياة على مفاهيم لا تتواءم و لا تتماشى إطلاقا مع ما تسوقه نادية , و إذ كانت بطلتنا كما عرفناها شديدة الاحساس , و من سمات الأشخاص ذوى الاحساس المرهف عادة التفكير الكثير , فقد سبب لها التفكير الكثير فيما قالته السيدة عن الفتاة التى كانت تحكى عنها أزمة كبرى لدى بطلتنا , إذ هى احتارت بشدة , فبطلتنا التى نعرفها و هى التى تتعامل مع الحياة باحساس جياش , عرفناه عنها فوجئت من خلال ماحكته جارتها نادية بأن المرأة اللعوب هى من تثير اهتمام الشباب فى الحى .

* و دخلت بطلتنا فى دوامة كادت أن تعصف بها , فهى قد تعلمت أن للحياة مفهوم ملائكى , و إذا بنادية تضرب المفاهيم المستقرة فى وجدان بطلتنا فى مقتل .

و إذا ببطلتنا تصطدم بمفهوم يقلب مفهوما غيّر ما صوره لها ذهنها النقى و مخيلتها البريئة , فإذا بها تشعر بأن لون الشمس قد تغير , فلون أشعة الشمس البيضاء ناصعة البياض فى الصباح الباكر , و الذى يتحول عند أشد الأوقات قسوة إلى اللون الذهبى , إذ بلون الشمس يتحول من الذهبى إلى لون أشبه برمال الصحراء الباهته التى لا تحمل سوى التيه و الضياع , فأشعة الشمس و التى كانت تمتد من السماء إلى الأرض بلونها الذهبى ممثلةً قيمة وقامة , أصبحت فى امتدادها بلونها الرملى الباهت بطولها الممتد لا تمثل سوى الضياع و التيه .
الكاتب السياسى و الروائى
أحمد غانم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmedghanem.forumegypt.net
 
رواية إمراة من مصر .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحمد غانم  :: الرواية و القصة القصيرة-
انتقل الى: